اعلان رقم 101 وظائف مطار كركوك السيد محافظ كركوك وسعادة السفير الفرنسي .. السفير الفرنسي في العراق يزور محافظة كركوك . الجبوري والفريجي .. يشاركون بالاحتفاء بخريجي الدورة 110 للكلية العسكرية الاولى . الجبوري .. يحضر الحفل التأبيني لشهداء قادة النصر ..ويؤكد في كلمته ،لولا تضحيات الشهداء الابطال لما تحقق النصر والاستقرار والاعمار . الجبوري .. يتابع ميدانيا اعمال التبليط بشارع الكورنيش بمدينة كركوك الجبوري يهنىء السيد محمد الحلبوسي لانتخابه رئيساً لمجلس النواب العراقي . قيادة المقر المتقدم للعمليات المشتركة في محافظة كركوك تحتفي بعيد الجيش والشرطة العراقية . ادارة كركوك والقوات الامنية يحتفون مع مواطني كركوك بالعام الجديد. خلال ختام زيارته لجوهرة العراق (كركوك ) .. معالي وزير الشباب والرياضة ..يؤكد اهمية افتتاح مطار كركوك الدولي بعد انجازه بشكل كامل . صور معالي وزير الشباب والرياضة والسيد محافظ كركوك ،خلال اللقاء بالحكام والاندية الرياضية في كركوك . في لقاء موسع .. معالي وزير الشباب والرياضة والسيد محافظ كركوك ،يلتقي عدد من الحكام وممثلي ورؤساء الاندية الرياضية في كركوك . درجال والجبوري يطلعون ميدانيا على مشروع تأهيل وتطوير الملعب الاولمبي . الكابتن عدنان درجال .. يهنىء المسيحيين بأعياد الميلاد المجيد ..ويقدم التهاني مع السيد محافظ كركوك للمطران يوسف توما في كاتدرائية الكلدان في كركوك . درجال والجبوري يفتتحان قاعة شباب كركوك الدولية . درجال والجبوري .. يفتتحان قاعة كركوك الدولية . معالي وزير الشباب والرياضة والسيد محافظ كركوك ،يبحثون مع ممثلي ورؤساء الاندية الرياضية جهود الدعم وتنشيط عملهم . معالي وزير الشباب والرياضة يصل مبنى محافظة كركوك . الجبوري .. يتابع ميدانيا اعمال التطوير بالقرب من مبنى المحافظة ضمن مشروع نفق الجامعة . الجبوري .. يهنىء المسيحيين بأعياد الميلاد المجيد ..ويزور كاتدرائية الكلدان في كركوك . السيد محافظ كركوك راكان سعيد الجبوري والسيد رئيس الجبهة التركمانية العراقية حسن توران و السفير التركي في العراق السيد علي رضا كوناي خلال زيارتهم غرفة تجارة كركوك السيد محافظ كركوك راكان سعيد الجبوري والسيد رئيس الجبهة التركمانية العراقية حسن توران و السفير التركي في العراق السيد علي رضا كوناي يلتقون رؤوساء الاحزاب التركمانية والمسؤولين. السيد محافظ كركوك راكان سعيد الجبوري والسيد رئيس الجبهة التركمانية العراقية حسن توران والسفير التركي في العراق السيد علي رضا كوناي ،يفتتحون عدد من الاعمال المنجزة في قلعة كركوك التأريخية الجبوري .. يؤكد دعمه لتعزيز التعاون بين العراق وتركيا ..وجاهزية كركوك لمساهمة الشركات التركية في جهود اعمار المحافظة .

نوافذ البوابة الالكترونية

السيد المحافظ قناة العراقية الفضائية

برنامج المحايد 2021/4/13

لقاء خاص مع السيد المحافظ

قناة دجلة الفضائية 2020/06/12

انطباعات المواطنين

حول مشاريع كركوك 2020/2/6

مقابلة السيد محافظ كركوك

حول مشاريع كركوك 2020/2/5

الطقس

مدينة كركوك

انطباعات المواطنين

المشاريع كركوك 2020/2/3

القرى المهدمة

الرئيسية / نبذة عن محافظة كركوك
محافظة كركوك

بالعربية محافظة كركوك أو محافظة التأميم (قبل غزو العراق عام 2003) بالكردية (پارێزگای کەرکووک) بالسريانية (ܣܠܘܟ ܣܠܘܟ) بالتركمانية (Kerkük ili) هي محافظة في قلب شمال العراق. يسكنها خليط من العرب والتركمان والآشوريين والأكراد. مدينة كركوك الحالية على أطلال المدينة الآشورية القديمة اررابخا (عرفة) الذي يقدر عمرها بحوالي 5000 سنة. بسبب أهمية موقعها الجغرافي بين أمبراطوريات البابليين والأشوريين والميديين شهدت كركوك معارك عديدة بين تلك الإمبراطوريات المتصارعة والتي بسطت سيطرتها على مدينة كركوك في فترات تاريخية متباينة. لقد ذكرت المصادر التاريخية أن الذي أنشأ مدينة كركوك (سردنابال) ملك الأشوريين. وكان سبب إنشائها ان ضابطاً من الماذيين يدعى (ارباق) عصى حكومته فعزله الملك الأشوري من وظيفته وأمر بإنشاء مدينة هي التي سميت بعد ذلك (كركوك) في كوره باجرمي، وجعل رجلاً اسمه (كرمي) حاكماً عليها ثم جلب ألف نسمة من الآشوريين فأسكنهم فيها فتوسعت عمارتها، وعظمت أهميتها الا ان هذا ايضاً استقل بالولاية بعد حين فأصبح الحاكم المطلق على هاتيك الديار وكان مع ذلك يراجع الأشوريين احياناً. ولما انتقل حكم العراق الى الاسكندر الكبير كانت كركوك ضمن أجزاء مملكته ولما توفي الاسكندر وتقاسم ملكه قواده الثلاثة (بطليموس وسلوقس وانطيغوس) على النحو الذي يذكره التاريخ كانت كركوك من نصيب (سلوقس) فهدم مبانيها القديمة وانشاها إنشاء جديداً وأقام لها سوراً فخماً جعل له 65 برجاً وبابين كبيرين: سمي الشمالي منها (باب طوطي) ودعي الاخر (باب الملك). وكان طوطي هذا حاكما عليها يومئذ وجاء بقبائل كثيرة اسكنها حول السور الذي اقامه فعظم شان كركوك وصارت تدعى كوخ سلوك المنحوتة من الكلمة الارمية (كوخاد بيث سلوك) أي مدينة سلوقس ثم انتقلت إلى خلفائه من بعده وبقيت في حوزتهم زمناً طويلاً حتى انتقلت الى الفرثيين عام 247 ق.م وبقيت بأيدي هؤلاء ردحاً من الزمن حتى شق اردشير عصا الطاعة على الفرثيين عام 226 ق.م فاستقل بكركوك وبقيت تحت سيطرة الفرس الى ان استولى العرب على العراق. وقد سماها بطليموس (كوركورا) وجاء ذكرها في المصادر العربية باسم (كوخيني) وهي قلعة حصينة بين دقوقاء واربيل على تل عال. من عام 1976 إلى عام 2006، تم تسميتها محافظة التميم، والتي تعني "التأميم" وتشير إلى الملكية الوطنية لاحتياطيات النفط والغاز الطبيعي الإقليمية. المدينة عريقة تاريخيا وثقافيا والمحافظة ذات أهمية كبيرة اقتصاديا. تاريخ التأسيس 1960، اللغة الرسمية التركمانية، العربية، الكردية، عدد المقاعد في مجلس النواب 12 نائب، عدد اعضاء مجلس المحافظة 28 عضو، عدد السكان 1,500٫000 نسمة. المساحة 9٫679 كم2، الرتبة من حيث المساحة 14، النسبة من مساحة العراق 2.2%، المسطح المائي 100 كم2

تنقسم محافظة كركوك لـ 4 أقضية إدارية
  • قضاء كركوك (400 ألف نسمة)
  • قضاء داقوق (49 ألف نسمة)
  • قضاء الدبس (90 ألف نسمة)
  • قضاء الحويجة (450 ألف نسمة)
صناعة النفط
تشتهر بالإنتاج النفطي، حيث يوجد فيها ستة حقول نفطية أكبرها في مدينة كركوك ويبلغ المخزون النفطي حوالي 13 مليار برميل. يصدر النفط الشمالي عن طريق أنبوب نفط الشمال إلى ميناء جيهان التركي وعدد سكان محافظة كركوك يبلغ 752 ألف نسمة طبقا لعام 1997.

أهم المساجد
  • جامع النبي دانيال
  • جامع دلي باش (القعقاع بن عمرو التميمي).
  • جامع ملا احمد كرده (حبيب بن زيد).
  • جامع ومرقد الإمام قاسم.
  • مسجد قيس بن ثابت (الملا عمر كومبتي).
  • جامع الحاج مصطفى آل قيردار.
  • جامع علي بك الجلالي.
  • جامع وتكية الشيخ عبد الباقي.
  • جامع الشيخ محمد حسام الدين الحاج كوثر.
  • جامع سعد بن أبي وقاص (جامع ملا قاوون).
  • الجامع الكبير في القلعة.
  • جامع المجيدية أو التكية الطالبانية.
  • جامع وتكية السيد محمد نجيب الجباري.
  • مسجد وتكية الشيخ عبد الكريم القطب.
  • مسجد الشيخ جرجيس.